Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home1/cmmae/public_html/alarasmonde.cmm.ae/config.inc.php on line 62
Al Aras Monde | حقائق تنزع عن بالك فكرة الريجيم السريع


حقائق تنزع عن بالك فكرة الريجيم السريع

حقائق تنزع عن بالك فكرة الريجيم السريع

كثيرات هن العرائس اللاتي يؤجلن موضوع الكيلوغرامات الزائدة إلى آخر وقت ممكن ثم لا يجدن بعد ذلك بدًا من الالتجاء للحميات السريعة التي يحصلن عليها من صديقاتهن أو قريباتهن كعملية إنقاذ سريعة ومضمونة النتائج...ولا يقتصر الأمر هنا على العرائس وحدهن بل إن السيدات عموماً يلجأن لهذا النوع من الحميات الغذائية "ذات المفعول السحري" عندما يقترب موسم الأعراس والمناسبات السعيدة.

لكن مالذي يجب عليهن معرفته عن هذا النوع من الحميات؟ وماهي الحقائق التي يمكن أن تدفعهن لإعادة النظر في هذا الأمر؟

الدكتور  محمد ركوة أخصائي التغذية في مركز الدكتور نيوترشن  أجاب أعراس موند على كل التساؤلات التي تتعلق بالموضوع

ماهو ريجيم المناسبات ؟

 الرجيم السريع أو رجيم المناسبات هو ذلك الرجيم الذي يلجأ إليه البعض عند اقتراب موعد مناسبة معينة مثل الأعراس أو حفلات التخرج. وهو ينجم كذلك عن الرغبة في ارتداء ملابس معينة مثل بدلة مقاسها أصغر أو فستان سهرة معين ما يحتم النزول بالوزن من 2- 4 كيلوات بأسرع وقت ممكن. والحقيقة أن النزول هنا يكون بالقياسات والحجم  أي أن هذا النوع من الحميات يعمل على ضبط مقاييس الجسم وتعديله ويطلق عليه أحيانا ريجيم السوائل أو رجيم النوع الواحد أو الريجيم الكيميائي و كلها تعتمد على نفس الفكرة

على ماذا يعتمدهذا النوع من الحميات؟

هذا البرنامج من الرجيم يعتمد على نوعية وترتيب الأكل وليس على كمية ومقدار السعرات الموجودة به و هذا النظام يعتمد في فكرته على التفاعلات الكيميائية الحيوية داخل الجسم لإعاقة الجسم عن تكوين أي دهن إضافي بالإضافة لحرق الدهن الموجود لذا اشتهر باسم الريجيم الكيميائي. وهذا لا يعني استخدام أي مواد كيميائية بل يتمثل الأمر في الاعتماد على توجيه العمليات الكيميائية الحيوية داخل الجسم عن طريق التحوير في نظام الأكل ونوعياته وكمياته وأسلوب تناوله، ما يؤدي إلى حرق سريع للدهن المتراكم داخل الجسم .

 

كم تخسر السيدة من الوزن عند اتباع ريجيم المناسبات وكم يستغرق ذلك من الوقت؟

عادة ما يخسر الإنسان من 7 إلى 8 كيلوجرامات في غضون أسبوعين وبعد هذه الفترة يجب أن يتوقف نهائيا عن الريجيم الكيميائي ويعود إلى نسق تغذية اعتيادي.

 
هل تختلف الإستجابة لهذا الريجيم من جسم إلى آخر أم أن النتائج متقاربة للجميع ؟

يختلف مقدار النزول بالوزن مع كل انسان تبعاً لنمط الغذاء السابق فأولئك الذين يتبعون حميات غذائية بطريقة متواصلة عادة ما يفقدون أوزاناً أقل حتى مع هذه الحمية الغذائية السريعة أما  الاشخاص الذين يتبعون هذا النظام للمرة الاولى فيحصلون على نتائج حقيقية مذهلة.


هل تخسر السيدة الوزن عندما تقوم بتكرار هذه الحمية لأكثر من مرة ؟

في البداية تكون النتائج مرضية إلى حد كبير ولكن بعد التكرار فإن الجسم يدخل في مرحلة التكيف مع المعطيات القليلة وبالتالي فإن النتائج تكون أقل نجاحاً من سابقاتها.

ويحذر الأطباء المختصون من اتباع أنظمة معينة مثل هذا النوع من الريجيم لما لها من آثار سيئة على صحة الإنسان ومنها الريجيم الذي يعتمد على السوائل والذي يتمثل في شرب كميات كبيرة من العصائر والمياه دون تناول أي أغذية، وهذا النوع يتسبب في هبوط مفاجئ للكلى, حيث تذوب الدهون التي تحمل هذا العضو الحيوي من الجسم بشكل سريع، ما يؤدي إلى الفشل الكلوي.


- هل يناسب الريجيم جميع السيدات ؟

بالطبع الإجابة ستكون بالنفي.

إن معدل تخفيض الوزن السليم يكون بمعدل كيلو وربع الكيلو أو كيلو ونصف الكيلو أسبوعياً بما يقرب من 6 كيلو في الشهر ومن المؤسف أن النساء يتبعن طرقاً خاطئةً في تخسيس أوزانهن فالمرأة دوما ما تركز انتباهها على الميزان وتخفيض الوزن بشكل سريع معتقدةً أنها عندما تصل للوزن الذي ترغب به ستعود إلى طبيعتها في معدلات الطعام، بينما يكون من الأنسب إدراك أن الحفاظ على وزن ملائم أمر طويل الأجل مرتبط بنمط الحياة. بشكل عام يكون اتباع نظام الحمية الغذائية والاعتماد على صنف معين من الغذاء أسبوعيا، من الأساليب غير الصحية كما أنه ليس من الملائم صحيا أن يقوم الشخص بعمل ريجيم بمفرده، ويفضل استشارة طبيب متخصص، أو أخصائي تغذية وذلك لمعرفة أسباب زيادة الوزن التي تختلف من شخص لآخر، فضلا عن أن الدهون في الجسم، قد تتركز في أماكن مختلفة، وهذا يحتاج إلى معرفة. هل أن هذه زيادة في الماء فقط أم أنها دهون بالفعل، فعدم اللجوء للمختصين قد يؤدي إلى إصابة الشخص الراغب في إنقاص وزنه بأضرار مثلا أن يكون مصابا بالأنيميا وهو لا يعلم ويحاول أن يقل وزنه بمفرده ويمكن أن ينجح، ولكنه سيعاني من نقص الحديد في الدم ويشعر المرء بتعب شديد وأعراض صحية تشبه أعراض أمراض القلب، لذلك أوضح هنا أن تخفيض الوزن يحتاج إلى مخاطبة العقل والجسد والروح فالعلاج السلوكي مهم جدا لتهيئة الشخص حتى يقتنع بأن يعدل من أسلوب غذائه و ذلك أفضل وأكثر أماناً.

 

- من يُقبل على اتباع هذا النوع من الريجيم؟

بصفة عامة نجد الكثير من الفتيات يقبلن على هذا النوع من الحميات خصوصا قبل المناسبات السعيدة وحفلات الزفاف.


ماهي الآثار السلبية لهذا الريجيم ؟

لا ينصح الأطباء بإنقاص الوزن بصورة سريعة والسبب في ذلك أنك تخسرين أيضاً الكتلة العضلية و الماء.

 والحفاظ على الكتلة العضلية يعد ضرورياً لاستمرار عملية التأيض والمحافظة على قوة الجسد والعظام والأربطة النسيجية.

وعادة ما يحدث  ترهل الجلد نتيجة إنقاص الكثير من الكيلوجرامات في وقت قصير. وإنقاص الوزن التدريجي أو البطيء لا يؤدي أبداً إلى ترهل الجلد بل بالعكس يعطي الجسم الفرصة للتعامل بشكل طبيعي مع التغيرات.

 


بماذا تنصح العروس التي تنوي الحصول على وزن مناسب قبل موعد زفافها (متى عليها أن تبدأ وهل تكفي الحمية؟)

قد يقول البعض أنه أمر يستحق المجازفة فلقد تخلصت من 5 – 10 كيلوجرامات باتباعي هذه الحمية وبالتالي فإن لها مفعولاً علاجياً لأنه ساعدني على التخلص من ذلك الوزن .

لكن قبل ذلك، يجب علينا تعريف معالجة السمنة على نحو واضح ومحدد:
إن معالجة السمنة تعني التخلص من الشحم الزائد بصورة دائمة دون معاناة من:

 الجوع – العصبية - الملل من الطعام- الأرق- الإمساك
وأن يتسق معدل نزول الوزن مع طبيعة وظائف الأعضاء بما يحافظ على الصحة ويحسنها.

فهل ينطبق ذلك كأسلوب علاجي للسمنة مع أسلوب الحمية السريعة؟!

إنه نظام عرضي ولا يشكل منهجاً حياتياً في التغذية وينقص الماء والعضلات وليس الشحم فيترهل الجلد وترتخي العضلات وتتجعد البشرة بل والأدهى من ذلك أن الانسان يستعيد ضعف وزنه الأصلي وكأنه لم يفعل شيئا ويجد مشقةً بالغةً في التخلص من السمنة مرة أخرى وهو ما يطلق عليه متلازمة اليويو Yoyo
ومن ثم فهو بدعة تحقق تأثيراً سريعاً مزيفاً ملحوظاً ثم يكابد الانسان بعد ذلك آثاره الجانبية التي تختلف مع عمر كل شخص وحالته الصحية.


يجب أن يتم إنقاص الوزن وفق برنامج زمني معين قد يمتد على مدى ستة أشهر أو سنة، وفي حالة التوقف يجب ألا يعود الشخص لنظامه الغذائي القديم فعليه أن يحرص على تقليل السعرات الحرارية في طعامه حتى لا يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بعدد كيلوجامات أكبر من تلك المفقودة أثناء الرجيم. كما يجب أن يحتوي الطعام على جميع المغذيات الأساسية للجسم مع المحافظة على القيام بالرياضة التي تحفز الجهاز التنفسي نتيجةً للمجهود المبذول مثل تمارين الايروبيك لمدة 20 دقيقة على الأقل وبصورة شبه يومية.


مثال الحمية السريعة بشرط عدم استخدامها أكثر من أسبوعين

 

الفطور اليومي : 1-2 بيض مسلوق + برتقالة او جريب فروت:
السبت
الغداء : تفاح او برتقال او شمام و بأي كمية
العشاء: لحم مشوي +سلطة


الأحد
الغداء: دجاج مسلوق أو مشوي
العشاء: 2 بيض + 1 توست + 1 برتقالة


الإثنين
الغداء : جبن قليل الدسم + 2شريحة توست + 1طماطم
العشاء: لحم مشوي


الثلاثاء
الغداء:تفاح او برتقال او شمام و بأي كمية
العشاء:لحم مشوي + سلطة


الإربعاء
الغداء:2 بيضة مسلوقة + شوربة ملفوف بالقرنبيط
العشاء: سمك مشوي أو تونة بالماء + سلطة


الخميس
الغداء : أي نوع من أنواع الفواكه و بأي كمية
العشاء:لحم مشوي + سلطة


الجمعة
الغداء :دجاج +شوربة عدس + برتقالة
العشاء: شوربة ملفوف بالقرنبيط
 

ولا ننسى الإكثار من شرب الماء قبل كل وجبة

مسموح بشرب الشاي والقهوة بأي وقت بشرط استخدام سكر الدايت

ملاحظة : الحمية الكيميائية تعتمد على تحوير في النظام الغذائي اليومي فمثلاً نأخذ اللحوم في العشاء بدل أخذها على الغداء.

العدد الأخير

01 يونية , 2015م

مرحبا بكم في مجلاتنا

الناشر:CMM