Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home1/cmmae/public_html/alarasmonde.cmm.ae/config.inc.php on line 62
Al Aras Monde | العرسُ الهندي: زواج لن ينتهي أبداً


العرسُ الهندي: زواج لن ينتهي أبداً

العرسُ الهندي: زواج لن ينتهي أبداً

لكل بلد تقاليده الخاصة وطقوسه الخاصة، ولعل الهند بلد العجائب والغرائب، حيث يمتاز عن غيره بما يحمل من تقاليد...وللزفاف الهندي التقليدي حصة الأسد من التقاليد الغريبة العجيبة...لنلقِ نظرةً في هذا المقال على أبرز تقاليد العرس الهندي...

هناك قوانين لا يمكن الخروج عنها، حيث أنها تمنع تداخل الطبقات التي حددتها الآلهة، فقد يتزوج رجل من طبقة عليا فتاةً من طبقةٍ أقل، ولكن لا يحدث العكس، فالقانون يسمح للطبقات العليا أن تفعل ما تشاء، لكن الطبقات الدنيا مقيدة، كما تنتشر عادةُ خطبة الولد للبنت منذ الطفولة أو الميلاد.

العرس في الهند يكون ضخماً، حيث تُقام سرادق تُبث فيها أغاني هندية مسجلة للمطربين، والمدعوات من الأقارب والمعارف يضعنَ الأساور والعقود، ويضعن على أيديهن الحناء، ويقمن بارتداء الساري الحريري. أما العروس فتكون بالداخل تجهزها أمها وأخواتها قبل وصول العريس، فبعد الإستحمام تُطلى اليدان والقدمان بالحناء، وتبدأ والدتها بوضع الماكياج وإلباسها الساري، ثم تضعُ الأقراط في الأنف والأذن والخلاخيل في الرجلين.

في حين يأتي العريس على حصان مزين، يرتدي عمامةً خاصة في مقدمتها ريش طاووس وزمردة وعقد حول رقبته، وأمامه طفل صغير كرمز لاستمرار النسل، وفي مقدمة الموكب فرقة موسيقية، وأمام حصان العريس حلقة رقص تضم بعض أقربائه وأصحابه حتى يقترب العريس ببطء من السرادق، فينزل على منضدة مخصصة له، حيث تضع أم العروس الحناء على جبهته لتبدأ المراسم الرسمية.

يبدأ رجل الدين بالاحتفالات تحت مظلة تُصمم خصيصاً من أجل مراسم الزفاف بوجود شعلة صغيرة من النار في الوسط . ويقوم أهل العروس بتقديم «جوزة هند» كدليل على عذرية العروس، وكذلك رزمة مال وهدايا أخرى صغيرة. تقترب العروس حانية الرأس كدليل على الطاعة، ثم تقدم اللبن والعسل للعريس تعبيراً عن النقاء  والحلاوة، ومن ثم تضع بودرةً أو دقيقاً على يديها لتعبر عن قبول التغيير الذي طرأ على حياتها من امرأة غير متزوجة إلى زوجة. ثم يسكب أبوها ماءً مقدساً ليمثل «تسليم» ابنته إلى العريس .

يواجه العروس والعريس كلاً منهما الآخر، ويقوم الكاهن بعقد ثيابهما سوياً، ثم يقوم كل منهما بوضع حلقات من الزهور حول عنق الآخر، ويبدلان خواتمهما. يقف العريس مواجهاً للغرب، و تجلس العروس أمامه مواجهةً للشرق، يُمسك كل منهما بيد الآخر ويقولان دعوات السعادة والحياة الطويلة برفقة بعضهم. ثم  يمشيان حول النار ثلاث مرات متشابكي الأيدي.
«ساتابادي» هو الجزء الأكثر أهميةً من مراسم الزفاف، حيث يقوم العريس والعروس بالدوران سبع خطوات حول النار، ويقولان سبعة عهود لبعضهما، وتنتهي السرمونية بصلاة  »أن الزواج لن ينتهي أبداً »، وأنهما  الآن زوجٌ وزوجة. يقوم العريس بوضع سيندهوور «بودرة حمراء» على شعر العروس لِيُظهر أنها إمرأة متزوجة .
وفي النهاية يقوم والدا العريس بمباركة الزوجين وتقديم الزهور والملابس للعروس، كما تقوم العائلات بنثر الزهور على الزوجين ومباركتهما .

تُقام السرادقات الضخمة على حساب والد العروس، الذي يدفع كل مصاريف العرس ويفرش البيت دون أن يُجبر العريس على دفع شيء، كما يقدم المهر. أما العريس فيتسلم العروس ومعها كل لوازم البيت...

العدد الأخير

01 يونية , 2015م

مرحبا بكم في مجلاتنا

الناشر:CMM