Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home1/cmmae/public_html/alarasmonde.cmm.ae/config.inc.php on line 62
Al Aras Monde | زيبرا وسافانا ..النقوش الأفريقية تغزو عالم الموضة


زيبرا وسافانا ..النقوش الأفريقية تغزو عالم الموضة

زيبرا وسافانا ..النقوش الأفريقية تغزو عالم الموضة

 

‫تُشكل الطبيعة الساحرة لقارة أفريقيا وفلكور شعوبها المتفرد مصدر إلهام لمصممي الأزياء في الوقت الحالي، حيث تستلهم التصاميم نقوش جلود الحيوانات وألوان أشجار ونباتات الغابات الاستوائية، وكذلك التطريزات المميزة للقبائل الأفريقية.
‫       
الزيبرا والسافانا
‫يقول خبير الموضة الألماني أندرياس روزه، بمدينة فرانكفورت: «إن عالم الموضة يستوحي مثلاً، نقوش جلود الحمار الوحشي (الزيبرا)  ذات الخطوط البيضاء والسوداء ونقط جلود الفهود»، مشيراً إلى أن الموضة تستلهم بصفة خاصة باقة ألوان السافانا، والتي تمتد من البيج لون الرمال، مروراً بالبرتقالي المائل إلى الحمرة، لون الشمس وقت الغروب، وصولاً إلى الأخضر الرقيق للأشجار والأعشاب القليلة التي تتخللها. وتزدان هذه الطلة الأفريقية بالأهداب وتطريزات اللآلئ.
‫       
‫تجسد تشكيلات الماركات العالمية هذا الإتجاه في عالم الموضة، فتشكيلة ماركة Alberta Ferretti تضم تصاميم مستوحاة من نقوش قبائل الزولو، أكبر قبائل القارة السمراء، بينما تتضمن تشكيلة ماركة Burberry  بلوفر رجالي يزدان الجزء العلوي منه بألوان ونقوش أفريقية، ويتخذ شكل الياقة العريضة المميزة لملابس بعض القبائل البدائية في القارة السمراء. كما تقدم ماركة s.Oliver فساتين طويلة وفضفاضة تزدان باللون البرتقالي والنقوش اللافتة للنظر، التي يمتاز بها نمط الملابس الأفريقية، بينما تقدم ماركة Antik Batik تونيك بني اللون يحمل سمات النمط الأفريقي المتمثلة في القصات الفضفاضة والألوان الترابية الدافئة. ويقول خبير الموضة الألماني روزه : «إن هذا الإتجاه ليس بجديد في عالم الموضة»، مشيراً إلى أن مصمم الأزياء الياباني «كينزو»، كان أول من استخدم النقوش الأفريقية مطلع السبعينيات من القرن الماضي. وفي عام 1976 قدم مصمم الأزياء الفرنسي الشهير إيف سان لوران، تشكيلةً مستوحاةً من النقوش الأفريقية.

 

‫       
صعوبة التنسيق
تؤكد الاستايلست الألمانية ماريا هانز بمدينة هامبورغ، على صعوبة تنسيق الملابس ذات النمط الأفريقي، لكونها ذات ألوان زاهية ومبهجة ونقوش جذابة تلفت الأنظار. لذا فهي تنصح بتنسيق الملابس ذات النقوش الأفريقية مع قطع تتسم بالبساطة والهدوء.
وأشارت هانز إلى أن الألوان الترابية المميزة لنمط الملابس الأفريقي تتناغم بصفة خاصة مع اللونين الأسود والأبيض ودرجات الباستيل، لافتةً إلى أن طريقة التنسيق هذه تجعل الملابس ذات النقوش الأفريقية مناسبةً للعمل أيضاً. وتتجسد طرق التنسيق البسيطة هذه في تشكيلات بعض الماركات، فعلى سبيل المثال تُنسق ماركة Taifun تي شيرت بنقشة أفريقية، كما يزهو بدرجات الأخضر والأزرق مع سروال ذي لون رمادي وبلا نقوش، بينما تنسق ماركة Comma توب بألوان زاهية وفوقه بليزر يزهو باللون الوردي، مع سروال ذي لون أسود لكسر حدة الألوان الزاهية.
‫       
بساطة الإكسسوارات
بما أن النمط الأفريقي يمتاز أساساً بطابع لافت للنظر من خلال ألوانه الزاهية ونقوشه الجذابة، فإن الاستايلست الألمانية ماريا هانز، تشير إلى أنه في حال ارتداء قطع ملابس تزدان باللآلىء أو تطريزات لافتة للنظر، فإنه لن تكون هناك حاجة لارتداء إكسسوارات معها. أما إذا كانت الملابس تتحلى بالبساطة والهدوء، فتشير هانز إلى إمكانية إضفاء لمسة جاذبية عليها بارتداء الإكسسوارات ذات النمط الأفريقي، مثل اللآلىء الخشبية والحقائب والأساور الجلدية، التي تزهو بالألوان كالأصفر الخردلي والبرتقالي القوي. وبالمثل ينبغي أن يتسم الماكياج بالبساطة والهدوء، حيث تنصح هانز بالاكتفاء بوضع البودرة البرونزية، مع إبراز الشفاه برقة من خلال استعمال مُلمع الشفاه.

 

تضم تشكيلة ماركة Alberta Ferretti تصاميم مستوحاة من نقوش قبائل الزولو، أكبر قبائل القارة السمراء.

 

قدم مصمم الأزياء الفرنسي الشهير، إيف سان لوران، عام 1976 تشكيلةً مستوحاة من النقوش الأفريقية.

 

العدد الأخير

01 يونية , 2015م

مرحبا بكم في مجلاتنا

الناشر:CMM